27
Aug
2014
0

لانا تغطّي: عرض أزياء “لازم”

/
by
/

عجزت عن حضور عرض الأزياء الخاص بجمعيّة “لازم” شخصياً ولكنني أصرّيت على تغطية الحث بإسم “ L’Armoire De Lana“. ولذلك أشكر محرّرتنا العزيزة سارا صمد التي عادت لتساهم بمقالاتها في مدوّنتي. أتمنّى أن تتمتّعن بتغطيتها لعرض أزياء “لازم”.

تلاقت نجوم ومشاهير الموضة اللبنانيّة الشهر الماضي في السان جورج لحضور عرض أزياء دعماً لقضيّة إنسانية. نظّمت الحدث جمعيّة “لازم” غير الربحيّة المستندة على الشباب، مستخدمة الموضة لتتناول قضايا إجتماعيّة لبنانيّة. فتخلّل الحدث إستعراض غير تقليدي لموضة حسّاسة إجتماعياً، وبذلك أعني موضة تروي الحكايات من خلال تصاميمها. تماماً مثلما الأفلام والفنّ والموسيقى تشكّل وسائل تعبير، قام فريق “لازم” بتحويل الموضة  إلى وسيلة قادرة على التعبير عن المشاكل والنزاعات التي يعاني منها مجتمعنا اليومي.

ساهم بدعم القضيّة التي تبرّعت بجميع أرباحها لجمعيّة “بسمة وزيتونة” عدد من المصمّمين المعروفين. ومن بينهم المصمّمة شيرين خضرا التي تعاونت مع رسّام الغرافيتي يزن حلواني لتصميم رداء يعكس موضوع الطائفيّة، والمعروض الآن في محلّها بالصيفي.

10342822_710160362376184_4588695937937540364_n

 

أما المصمّم جان لويس سباجي فأعدّ موديلين رائعين، الأوّل مستوحى من شكل القنبلة، مشت به عارضة الأزياء على أصوات بيروت المتفجّرة، والثاني خاطب مسألة العنصريّة فاستوحى شكله من البحر وتضمّن لوحة ظهرت من وراء عارضة الأزياء وكُتب عليها “لا لون للمياه”. كذلك اشتمل العرض على تصميم لجيل بونيكا شتيلا ودانا منيمني تألّف من قطعة منفعيّة تقليليّة تتناول سلامة الطرقات، بالإضافة إلى لباس ملوّن جميل من تصميم سناء أيوب مصنوع من مواد تم إعادة تدويرها، يسعى إلى زيادة الوعي حول وضع البلد البيئي. تضمّن الحدث مصمّمين آخرين مثل عليا زكي، وبولا نعمان (العنف المنزلي ضدّ النساء والأولاد)، وبشار عسّاف (العنصريّة)، وكريستال عطالله (الحقوق المدنية)، وسارا ملكي (الطائفية)، كما وتخلّل إنشاد الشعر لـ”سلطان ولد” ورقصة للين غندور.

المزيد من صور هذا الحدث متوفّرة هنا. يمكنكم أيضاً متابعة أخبار الجمعيّة على صفحتها فيسبوك.

شكراً لك سارا لهذه التغطية. أعترف أن قطعتي المفضّلة في هذا الحدث هو الرداء الذي صمّمته شيرين خضرا بالتعاون مع يزن حلواني. أتطلّع قدماً لمزيد من نشطات “لازم” ولمشاركتي فيها!

عاشقة الموضة،

لانا

xx