22
Dec
2014
0

!بالصّحة والرّاحة! كلّ ما ترغبين في معرفته عن مراكش

مساهمة من نيفين مكتبي

يجد العديد المغرب بلدًا غريبًا، ملونًا، ومكانًا مفعمًا بالحياة تحلو زيارتهولأنّني أعشق الأماكن الغريبة، كان المغرب بالتأكيد على قائمة البلدان التي أرغب في زيارتها. إنّ رحلتي إلى المملكة كانت غنيّة بالاكتشافات، والمناظر الجديدة، والنّكهات اللّذيذة.

مراكش:

تُعتبر مراكش من المدن الأكثر جاذبية في المغرب برأيي ويعود ذلك إلى أسواقها المفعمة بالألوان والنّابضة بالحيوية والغنيّة بالحرف اليدوية الاستثنائيّة. وأروع محطّة هي الاحتفال الفولكلوريّ اليومي في جامع الفنا، وهو قلب المدينة النّابض. يقع جامع الفنا بالقرب من قصر الباهية، وهو قصر ملكي، وضريح سلاطين من سلالة السعديلقد استطاعت المدينة الحفاظ على طابع العصور الوسطى، حيث كل شيء مصبوغ بلون الطّين الأحمر، للحفاظ على تراثها الفولكلوريّ بكل غناه الأصيل السّاحر. استأجرنا غرف في نزل الرّياضنو المحاط بحديقة مطلّة على جبال الأطلس. إنّه كناية عن فندق بوتيك يضمّ 8 أجنحة تجمع بين الديكور الشرقي الفريد والراحة العصريّة. على العشاء، تناولنا طبق المدفونة التّقليديّ المعدّ منزليًّا. إنّه يشبه فطيرة كبيرة من الدجاج المغطى بالشعيرية والسّكر ومزيّن بالمكسرات.

with the snake in jamaa el fna

with the snake in jamaa el fna

 

ومن بين الفنادق الرّئيسية التي تجدر زيارتها أو الإقامة فيها المامونية، أمانجينا، ورويال منصور، حيث قمنا بجولة خاصّة وتذوّقنا مأكولات مطاعمه الرّاقيةوتمّ مؤخرًا تدشين منتجع فور سيزونز منذ بضعة أشهر.

inside Royal Mansour hotel Marakesh

inside Royal Mansour hotel Marakesh

la mamounia hotel garden in Marakesh

la mamounia hotel garden in Marakesh

in Amenjana Hotel unique 5 star in Marakesh

in Amenjana Hotel unique 5 star in Marakesh

 

بالقرب من الرّياض حيث أقمنا، تقع نكتاروم، وهي حديقة عضويةعطرية (حديقة أوريكا العضويّة العطريّةفي واد قرب مراكش وجبال الأطلس الشّاهقةأسّسها فريق يضم طبيب متخصص في دراسة الزّيوت الأساسية، وطبيب في الصيدلة، ومركب مواد تجميل مختص، تدرّب في مجال طب الرّوائحيجمع نكتاروم بين حكمة التقاليد المغربية القديمة وعلم العلاج بالروائح والعلاج بالنباتات الحديث.

تسنّت لي فرصة لقاء مؤسس هذه الشركة الدكتور بالكامل الذي رافقنا في جولة شرح لنا خلالها عن جميع النباتات والزيوت التي يستخرجونها منها وغرض استخدام كلّ منتجواختتمنا الجولة بحمّام دافئ للقدمين بالماء والملح للاسترخاء في حوض محفور في الأرض أثناء احتسائنا الشّاي الأخضركانت المناظر ساحرة واستثنائيّة والشّعور لا يوصف.

لطالما سحرني السجاد وكافّة المنتجات المغزولة يدويًا، لذا لم أتمكن من مغادرة هذا البلد من دون رؤية السّجاد الملون والطّبيعيّ ولمسه وتحسّسه علمًا أنّ البربر يصنعونه في أعالي جبال الأطلسشكّل المنظر المطلّ على الجبل، والمناظر الطبيعية، والرّحلة المذهلة تجربة استثنائيّة بحدّ ذاتها وأروع ما فيها هي هذا السجاد الملون المصفوف على الصّخور حيث يتمّ دبغه تحت أشعة الشّمس القوية.

at the Atlas Mountain

at the Atlas Mountain

Atlas Mountain

Atlas Mountain

 

حدائق ماجوريل هي من الأمكنة الرّائعة التي تستحقّ الزيارة ايضًا في مراكش، كما أنّها من الأماكن المفضلة لديّكانت هذه الحدائق فيما مضى منزلًا لإيف سان لوران بحدائقه بالصبار بأشكال وأشكال مختلفةصورة تجسّد اللحظة:

Les Jardins de Majorelle  in Marakesh

Les Jardins de Majorelle in Marakesh

Jardin Majorelle  in Marakesh

Les Jardins Majorelle in Marakesh


التسوق في مراكش:

وبطبيعة الحال، لا يمكن أن نغادر أيّ مدينة دون أن نقوم بالطقوس التّقليديّة أيّ التسوق.

بالنسبة إلي، شكّلت مراكش وخاصة المنطقة الصناعية التي تقع فيها محلات المصممين الشّعبيّين المكان المثاليّ للتسوّقوباختصار، إنّها نسخة مختلفة عن قرية الصيفي في بيروت، حيث يجتمع جميع المصممين، وحيث يمكنك العثور على فساتين، وبلوزات، وحقائب، وابتكارات فنية، ولوحات، وطاولة وحتى تحف.

33 شارع ماجوريل مقابل حدائق ماجوريل كان من أجمل المحلات حيث استمتعت بشراء مبتكرات المصمّمين النّاشئين الأكثر عصرية..

with all babouches

with all babouches

Marrakesh Market

Marrakesh Market


تناول الطعام في الخارج في مراكش:

مطاعم مثيرة للاهتمام يمكن تناول الطّعام فيها في مراكشقصر بالمري، احتساء الشّاي بعد الظهر في حديقة فندق المامونية، الفاصيّة للطعام المغربي التقليدي في جيليز، المشروبات في رينيسانس روف بار.

وهكذا سأدعك تخطّطين لسفرتك إلى المغرب بالصّحة والرّاحة كما يقول السكان المحليون.

أنا أتوق لزيارة مراكششكرًا نيفين، نحن متحمسون لنكتشف معك الوجهات المقبلة التي ستقصدينها.

 

,Fashionably yours

لانا